ضاحي وقائمة "في حب مصر" يقدمون الشكر للنبراوي تعقيبا علي حادث شهيد السكة الحديد أول اجتماعات المجلس الاعلي تهنئة نقيب المهندسين يبحث أوضاع المهندسين العاملين بدولة الكويت ضاحى ومحلب نقابة المهندسين المصرية تحتفل بيوم السلامة العالمي ندوة بعنوان قانون التصالح علي مخالفات البناء بشرى للسادة المهندسين نقيب المهندسين يستقبل رئيس الأكاديمية البحرية لبحث سبل التعاون المشترك بشرى للسادة المهندسين برقية تهنئة من نقيب المهندسين للسيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي بمناسبة حلول شهر رمضان فرص توظيف بالشركة القابضة للتشييد والتعمير خصم خاص للسادة اعضاء النقابة بنادي القطامية بتروسبورت الرياضي ندوة ( دور التكنولوجيا في مواجهة شح الموارد المائية ) نقابة المهندسين تناقش أفضل سبل مواجهة الأزمة المائية ندوة بعنوان "أيزو 45001" مؤتمر للطاقات الجديدة والمتجددة اعلان توظيف اعلان للتوظيف الهندسي شرائح الاشتراك الخاصة بمشروع الرعاية الصحية لعام 2019 وظائف شركة دار مكة للإستشارات الهندسية عرض خدمات خاص للسادة أعضاء نقابه المهندسين لفندق لوباساج القاهرة دعوة حضور مواعيد انعقاد الجمعية العمومية العادية للمهندسين مد الرعاية الصحية حتى 31/3/2019 عرض نادي القطامية بتروسبورت الرياضى للسادة المهندسين مطلوب للتعيين فوراً فرص وظيفية تنويه هام بنظام المشاركة دعوة ارقام واتس لخدمه المهندسين بالرعاية الصحية فرص وظيفية ندوة بعنوان كاتب و كتاب مشروع الرعاية الصحية لعام 2020 ندوة بعنوان الحزام وطريق الحرير خالص التهاني لجموع مهندسي مصر بمناسبة المولد النبوي الشريف فرص وظيفية فرص وظيفية لتلقي شكاوي المهندسين رحلات الحج لعام 2020 رحلات المهندسين 2020 دعوة لانتخابات التجديد النصفي تهنئة عيد الميلاد المجيد دعوة لإنتخابات التجديد النصفي الشعبة المدنية تعقد عموميتها العادية غداً الأحد الشعبة الكيميائية تعقد جمعيتها العمومية غدا القائمة المبدئية لكشوف المرشحين لانتخابات التجديد النصفي بيان هام القوائم النهائية لانتخابات التجديد النصفي اعلان توظيف دورات معمل شنايدر إلكتريك للاستعلام عن المقر الانتخابي للتجديد النصفي لمجالس الشعب ومجالس النقابات الفرعية عام 2020 الجمعيه العموميه العادية للمهندسين لعام 2020 غلق باب التصويت فى انتخابات التجديد النصفى نتيجة انتخابات التجديد النصفي للنقابة 2020 بيان
خدمات اجتماعية
خدمات مهنية
خدمات تفاعلية
قانون النقابة واللائحة الداخلية
الشعب والخدمات الإستشارية
النقابات الفرعية
نوادى المهندسين
اللجان والمؤتمرات والندوات
التدريب والتوظيف الهندسى
مجلة المهندس

أهــم الأخبـــار

نقابة المهندسين المصرية تحتفل بيوم السلامة العالمي

29 أبريل 2018

بحضور نقيب المهندسين..

نقابة المهندسين المصرية تحتفل بيوم السلامة العالمي

 

 نظَّمت نقابة المهندسين المصرية مساء اليوم 28 أبريل 2018 مؤتمرها السنوي الثالث للسلامة والصحة المهنية، شارك فيه المهندس هاني ضاحي- نقيب المهندسين، والمهندس محمود مغاوري- الأمين العام للنقابة، وعدد من أعضاء المجلس الأعلي للنقابة، وخبراء السلامة والصحة المهنية .

 في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أعرب المهندس محمد عزب- مقرر المؤتمر، عن سعادته؛ لأن الاحتفال بيوم السلامة والصحة المهنية والذي يتم الاحتفال به عالميًا يأتي مواكبًا لاحتفالات مصر بعيد تحرير سيناء.

وأكد عزب أن الهدف من احتفال العالم بهده المناسبة هو حَثّ العمال على اتباع معايير السلامة والصحة المهنية لكي نصل إلى بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر، حيث تشير آخر الإحصاءات العالمية أن معدل الإصابة العالمي هو 15 عاملًا في الثانية، كما أن تقديرات منظمة العمل الدولية تشير إلى أن الوفيات الناتجة عن الإصابات أو الأمراض المهنية تزيد عن 2.3 مليون رجل وامرأة، وأن أكثر من 313 مليون عامل تعرضوا لحادث إصابة في أماكن العمل تسببت في تغيبهم عن العمل،بالإضافة إلى أن تكاليف النفقات الطبية ووقت العمل الضائع وتعويضات العمال وتعطيل الإنتاج يستنزف كل عام ما يزيد عن 4% من إجمالي الناتج العالمي أي 2.8 تريليون "دولار أمريكي".

كما أوضح عزب أن السلامة والصحة المهنية تهدف إلى الوصول إلى بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر لتصل إلى "صفر" إصابات و"صفر" حوادث.

وفي كلمته أشار الدكتور مهندس حاتم صادق- رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية وأستاذ مادة مكافحة الحريق بهندسة المطرية جامعة حلوان أن منظمة (IRCA) تقوم بتصنيف المهندسين طبقًا لطبيعة خبراتهم والدورات الحاصلين عليها وأنواع المشاريع التي قاموا بتنفيذها، ومنها مهندس سلامة الروافع مستشهدًا بحادثتي الرافعتين في الحرم المكي، حيث تم تنفيذهما بدون موافقة متخصص سلامة في هذا المجال.

وتابع صادق تصنيف المنظمة، حيث تم ضم مهندس سلامة عمليات وهو مختلف في طبيعة العمل، حيث يكون متخصصًا في العمليات البترولية والصناعية، وتخصص مهندس سلامة عام وهو مختلف في التصنيف عن التخصصين السابقين.

وأوضح رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بهذه التخصصات وتصنيف مهندسي السلامة والصحة المهنية طبقًا للتصنيف العالمي، مشيرًا إلى أن جمعية مهندسي السلامة والكوارث ومكافحة الحريق ومقرها مصر تقوم بتقديم الدعم الفني والدورات التدريبية لمساعدة المهندسين في هذا التخصص لفتح سوق العمل لهم محليًا وعربيًا ودوليًا، وتهتم بتطوير أداء المهندس المصري والرفع من مستواه المهني.

من جانبه قام المهندس فاروق الحكيم- رئيس شعبة الهندسة الكهربائية بإلقاء الضوء على مفهوم السلامة والصحة المهنية والذي يهتم في المقام الأول بسلامة وصحة الإنسان في إطار تشريعي .

وأوضح الحكيم أن السلامة والصحة المهنية تدخل في جميع مجالات الحياة حسب قواعد وأصول مستهدفة حماية العنصر البشري ثم المنشآت طبقًا لتخطيط فني سليم.

كما تناول رئيس شعبة الهندسة الكهربائية واجبات فريق إدارة الأزمات وكيفية التصرف أثناء الأزمة والمعدات والوسائل المطلوب توافرها.

 

 

من جانبه، وجَّه  المهندس هاني ضاحي- نقيب المهندسين، التحية للقوات المسلحة المصرية، على ما تقوم به من عمليات بطولية لاقتلاع جذور الإرهاب من سيناء.. وقال نقيب المهندسين خلال مشاركته في المؤتمر السنوي الثالث للاحتفال بيوم السلامة  العالمي: إن يوم السلامة العالمي يتزامن مع يوم 25 أبريل، وهو اليوم الذي استعادت فيه  مصر أرض سيناء بالكامل، مشيرًا إلى أن استعادة سيناء بدأت بانتصار أكتوبر العظيم عام 1973، وهو الانتصار الذي لا يزال يبهر كل خبراء العسكرية في العالم.

كما وجَّه "ضاحي" التحية  لجموع مهندسي مصر، على ثقتهم به وانتخابه نقيبًا لمهندسي مصر  وقال: "أشكر لكل مهندسي مصر هذه الثقة، وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق كل آمال المهندسين وأتمنى من الله التوفيق".

 وكان المهندس هاني ضاحي- نقيب المهندسين قد شارك مساء اليوم السبت 28 أبريل 2018 في المؤتمر السنوي الثالث  للاحتفال بيوم السلامة العالمي، مؤكدًا أن العالم كله يهتم بالسلامة والصحة المهنية، حتى صارت القضية الأساسية للكيانات الاقتصادية الصغيرة والكبيرة، وللدول كلها، لما لها من تأثير على الإنتاج وخطة العمل وخطة التنمية.

وقال نقيب المهندسين: "قبل 25 عاما كان انتقاء المهندسين الذين سيشاركون في دورات السلامة والصحة المهنية قاصرًا على المهندسين الذين لا عمل لهم في الوحدات الإنتاجية المختلفة، ولكن الأمر تغير الآن، وأصبحت المشاركة في مثل هذه الدورات قاصرة على أفضل المهندسين في الشركات والمصانع والمؤسسات".

وواصل "نقيب المهندسين ": عملت  لسنوات طويلة في مجالات متعددة، منها مجال البترول والغاز.. وفي هذا القطاع تكون السلامة المهنية هي الهدف الأول، ومن هنا كان الشعار الشهير "السلامة أولا"، مشيرا إلى أن قيادات كل مشروع كانت ترصد مكافآت لمن يحقق أقل ساعات عمل مفقودة بسبب التزامه بمعايير السلامة المهنية.

وأكد نقيب المهندسين أن النقابة ستنظم خلال الفترة القادمة سلسلة من المؤتمرات التي تتناول السلامة المهنية في كل القطاعات الهندسية، ودعا إلى نشر جميع التجارب المتعلقة بكل ما يتعلق بالسلامة المهنية، مشيرا إلى أن نشر تلك التجارب  يمنع تكرار الحوادث، ويقدم خبرات مهمة يمكن للجميع الاستفادة منها.

وأعلن نقيب المهندسين أن النقابة ستنظم  برنامجًا تأهيليًا  ودورات متخصصة في مجال السلامة المهنية لجميع القطاعات الهندسية تتيح لمن يحصل عليه  أن يتخصص في مجال  السلامة المهنية.

وعن غياب معايير السلامة والصحة والمهنية في مبنى النقابة  العامة للمهندسين، قال نقيب المهندسين: إن هذا الأمر يمثل قصورًا موجودًا، ولكن سيتم تلافيه في الفترة القادمة. 

ومن جانبه أكد المهندس محمد الغزالي- مدير عام السلامة والصحة المهنية بشركة بتروسيف أن السلامة والصحة المهنية هي الخطوة الأولى التي تسبق إقامة أي مشروع