ضاحي وقائمة "في حب مصر" يقدمون الشكر للنبراوي تعقيبا علي حادث شهيد السكة الحديد أول اجتماعات المجلس الاعلي تهنئة نقيب المهندسين يبحث أوضاع المهندسين العاملين بدولة الكويت ضاحى ومحلب نقابة المهندسين المصرية تحتفل بيوم السلامة العالمي ندوة بعنوان قانون التصالح علي مخالفات البناء بشرى للسادة المهندسين نقيب المهندسين يستقبل رئيس الأكاديمية البحرية لبحث سبل التعاون المشترك بشرى للسادة المهندسين برقية تهنئة من نقيب المهندسين للسيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي بمناسبة حلول شهر رمضان فرص توظيف بالشركة القابضة للتشييد والتعمير خصم خاص للسادة اعضاء النقابة بنادي القطامية بتروسبورت الرياضي ندوة ( دور التكنولوجيا في مواجهة شح الموارد المائية ) نقابة المهندسين تناقش أفضل سبل مواجهة الأزمة المائية ندوة بعنوان "أيزو 45001" مؤتمر للطاقات الجديدة والمتجددة اعلان توظيف اعلان للتوظيف الهندسي شرائح الاشتراك الخاصة بمشروع الرعاية الصحية لعام 2019 وظائف شركة دار مكة للإستشارات الهندسية عرض خدمات خاص للسادة أعضاء نقابه المهندسين لفندق لوباساج القاهرة دعوة حضور مواعيد انعقاد الجمعية العمومية العادية للمهندسين مد الرعاية الصحية حتى 31/3/2019 عرض نادي القطامية بتروسبورت الرياضى للسادة المهندسين مطلوب للتعيين فوراً فرص وظيفية تنويه هام بنظام المشاركة دعوة ارقام واتس لخدمه المهندسين بالرعاية الصحية فرص وظيفية ندوة بعنوان كاتب و كتاب مشروع الرعاية الصحية لعام 2020 ندوة بعنوان الحزام وطريق الحرير خالص التهاني لجموع مهندسي مصر بمناسبة المولد النبوي الشريف فرص وظيفية فرص وظيفية لتلقي شكاوي المهندسين رحلات الحج لعام 2020 رحلات المهندسين 2020 دعوة لانتخابات التجديد النصفي تهنئة عيد الميلاد المجيد دعوة لإنتخابات التجديد النصفي الشعبة المدنية تعقد عموميتها العادية غداً الأحد الشعبة الكيميائية تعقد جمعيتها العمومية غدا القائمة المبدئية لكشوف المرشحين لانتخابات التجديد النصفي بيان هام القوائم النهائية لانتخابات التجديد النصفي اعلان توظيف دورات معمل شنايدر إلكتريك للاستعلام عن المقر الانتخابي للتجديد النصفي لمجالس الشعب ومجالس النقابات الفرعية عام 2020 الجمعيه العموميه العادية للمهندسين لعام 2020 غلق باب التصويت فى انتخابات التجديد النصفى نتيجة انتخابات التجديد النصفي للنقابة 2020 بيان تهنئه بعيد العمال تنويه البقاء لله
خدمات اجتماعية
خدمات مهنية
خدمات تفاعلية
قانون النقابة واللائحة الداخلية
الشعب والخدمات الإستشارية
النقابات الفرعية
نوادى المهندسين
اللجان والمؤتمرات والندوات
التدريب والتوظيف الهندسى
مجلة المهندس

أهــم الأخبـــار

تقاليد مزاولة المهنة

لائحة تقاليد مزاولة مهنة الهندسة المدنية

1- يخضع جميع المهندسين المدنيين لهذه اللائحة فضلا عن قانون النقابة ولوائحها الداخلية وكل مخالفة تمس كرامة المهنة أو تقاليدها أو واجباتها الأساسية تعرض مرتكبها للمؤاخذة التأديبية.

2- لا يجوز للمهندس إذا كان مقاولا لأحد العمليات أن يرشح نفسه كمهندس مشرف للعملية.

3- يتقاضى المهندس المدني كأجر له الأتعاب المحددة في اللائحة والتي يتعين عليه التمسك بها ويجرم عليه قبول أي إجراء آخر من جهة أخرى خلاف صاحب العمل عن نفس هذه الأعمال كما يمتنع عليه قبول أي عمل هندسي علي أساس العمولة.

4 - للمهندس المدني أن يعمل كخبير أو مستشار مع أصحاب الأعمال والشركات الهندسية سواء كان ذلك كل الوقت أو بعضه بالشروط الآتية:

(أ) أن يتقاضى أجرة في حالة ((بعض الوقت )) علي أساس الماهية أو الأتعاب لا علي أساس العمولة .

(ب) ألا تكون له سلطة التعامل باسم المؤسسة أو الشركة وهذا لا يمنع من توقيعه علي مستندات الأعمال التي قام بها بصفته خبيرا مدينا وللمهندس في حالة عمله كخبير أو مستشار أن يسمح للمؤسسة أو الشركة بنشر اسمه في الإعلانات بطريقة تتفق مع كرامة المهنة وبعيدة عن المبالغة.

5- لا يجوز للمهندس أن يعرض خدماته أو يقوم بالدعاية لنفسه بطريق الإعلانات أو النشر أو ما يشابهها إلا أنه يجوز له في حالة تغيير عنوانه أو طلبه عمالا أو موظفين أن يعلن عن ذلك في الصحف.

6- يجوز للمهندس أن يضع لوحة تحمل اسمه علي مبانيه أو خارج مكتبه أو علي الأعمال التي يقوم بإنشائها أو تعديلها بشرط ألا يزيد ارتفاع الحروف المكتوبة بها عن 10سم وأن تكون مكتوبة بطريقة بعيدة عن المبالغة ويجوز له إذا وافق صاحب العملية أن يبقى هذه اللوحة مدة لا تزيد علي اثنا عشر شهرا بعد انتهاء العملية دون أن تضاف إليها أية عبارات أو كلمات أخري مثل كلمتي (( للبيع )) أو ((الإيجار )) علي أنه يمكنه وضع لوحة تشير إلى أن التصميمات الخاصة بهذا العمل موجودة بمكتب المهندس ومصرح بالإطلاع عليها .

7- على المهندس المدني أن يتجنب القيام بعمل يتنافى وطبيعة عمله وكرامة مهنته كالقيام بأعمال المزايدات والسمسرة وما إلى ذلك .

8- علي السيد المهندس المدني قبل البدء في دراسة أي عمل يوكل إليه أن يحصل من صاحب العمل علي تعهد كتابي بأنه لم يسبق له أن عرض نفس العمل علي مهندس آخر فإذا تبين له أنه سبق التعاقد مع مهندس آخر وجب علي المهندس الثاني إخطار زميله وشعبة المهندسين المدنيين بخطاب موصى عليه. وعليه ألا يبدأ مباشرة عمله إلا بعد مضى سبعة أيام من هذا الإخطار للتأكد من تصفية زميله لأتعابه مع العميل . علي أنه يجوز في حالة الاستعجال البدء مباشرة في العمل بعد استئذان رئيس الشعبة .

9- علي المهندس المدني أن يمتنع عن محاولة الحلول محل زميل له في عمله بوسائل غير لائقة بكرامة المهنة وتقاليدها.

10- لا يجوز للمهندس المدني أن يضمن شروط العطاء أو كشوف الكميات أو مستندات العقود أي شرط يقيد إلزام المقاول دفع أي مبلغ له مهما كانت الاعتبارات .

11- إن رغب أحد أصحاب الأعمال أن يوكل لعضو النقابة من الشعبة المدنية بأحد الأعمال التي يتداخل جزء منها في اختصاص شعبة أخرى من شعب المهن الهندسية فعلي عضو الشعبة المدنية أن يوكل هذا الجزء للعضو المختص بين زملائه في الشعب الأخرى لوضع تصميماتها بأجر يتقاضاه من عضو الشعبة المدنية باتفاق فيما بينهم ويكون هذا الاتفاق فيما بينهم ويكون هذا الاتفاق قبل الشروع في العمل علي أن يكون عضو الشعبة المدنية الأصلي هو المسئول أمام صاحب العمل .

توحيد تشريعات المهندس:  يلتزم المهندس بتجهيز جميع الرسومات والمستندات اللازمة لتنفيذ المشروع وعلي سبيل المثال لا الحصر يلتزم بما يلي من أعمال:

أولا:

1- تقرير نوع الأساسات المناسبة للمبنى طبقا لأبحاث التربة والجلسات التي يقوم بها ويعتبر وحده مسئولا عن سلامة هذه الأساسات.

2- تحضير الرسومات الإنشائية التنفيذية للمشروع .

3- تحضير الشروط والمواصفات الفنية وقوائم كميات الأعمال وكافة مستندات التنفيذ .

4- الرسومات التنفيذية بمقاسات مناسبة لا تقل عن 1 : 100 والرسومات التفصيلية .

5- الاشتراك في وضع البرنامج الزمني التنفيذي للمشروع والالتزام بتقديم ما يلزم من رسومات ومستندات في المواعيد المحددة بالبرنامج .

6- الاشتراك في فحص ودراسة العروض المقدمة من الشركات المنفذة والتوصية عن مدي مطابقة هذه العروض للشروط والمواصفات للأعمال .

7- دراسة أنواع المواد المستخدمة ومواصفاتها واعتماد العينات .

8- الاشتراك في الاستلام الابتدائي للعمليات .

ثانياً: يعتبر المهندس مسئولاً مسئولية كاملة عن سلامة جميع ما قام به من تصميمات إنشائية بما يكون مسئولاً عن إتباع ما تقضى به اللوائح والقوانين المعمول بها في البلاد فيما يخص هذه الأعمال.

ثالثاً: المرور الدوري لمتابعة سير الأعمال ولمراقبة تنفيذها طبقاً للرسومات والشروط والموصفات.

رابعاً: تعتبر جميع الرسومات والمستندات المجهزة بمعرفته مملوكة فنية ولا يجوز تكرار إقامتها في جهة أخرى إلا بالاتفاق معه.